ارشادات عامّة لك

       
 
  • ننصحك بزيارة جولد كوست أولا ومن ثم سدني وملبورن للأسباب التالية:

           تتمتع جولد كوست بطقس أكثر دفء من سدني وملبورن مما يسهّل عليك التأقلم مع المناخ خاصة إذا كنت آتيا من دول الخليج خلال فصل الصيف هناك.
           ما أن مدة الإقامة في جولد كوست أطول عادة من مدة الإقامة في سدني وملبورن يصبح من السهل التغلّب على إرهاق السفر الذي يتسبب به فارق التوقيت.
           يطلق على ملبورن لقب " جنة التسوّق" الأسترالية لذا يستحسن أن تكون محطتك الأخيرة كي يتاح لك التسوّق في نهاية جولتك فلا تضطر إلى نقل مشترياتك من مدينة إلى أخرى.

  • ننصحك بتفادي الخروج ليلتي الجمعة والسبت لأن السكان المحليين يخرجون بكثرة خلال عطلة نهاية الأسبوع سعيا وراء المرح والتسلية.
     
  • ننصحك بتفادي الخروج إلى مدن الملاهي خلال عطلة نهاية الأسبوع أي يومي السبت والأحد لأن السكان المحليّين يخرجون بأعداد كبيرة إلى هذه الأمكنة بما أن المدارس والمكاتب تكون مقفلة.
     
  • يستحسن شراء البقالة من محلات السوبرماركت أمثال Coles و Woolworths وليس من البقالات الصغيرة التي تسمى Convenience Stores لأن أسعارها غالبا ما تكون مرتفعة.
     
  • يقام سوق ليلي على شاطىء سيرفيرز بارادايس ليل كل أربعاء، جمعة وأحد، من الرابعة بعد الظهر لغاية الساعة التاسعة مساء حيث يمكنك شراء منتجات حرفية مصنّعة يدويا.
     
  • باستطاعتك أن تطالب بإستعادة قيمة الضريبة الخاصة بالسيّاح والمفروضة على المنتجات والخدمات التي تشتريها خلال إقامتك في أستراليا TRS وذلك طبقا لبعض الشروط والأحكام.  لإستعادة القيمة المضافة يجب أن تنفق ٣٠٠ دولار (بما فيها قيمة الضريبة على السلع والخدمات) أو أكثر في المتجر نفسه وأن تحتفظ بالفواتير.  يتوجب عليك أن تضع هذه السلع في حقيبة يد تحملها معك على متن الطائرة ولدى وصولك إلى المطار عليك التوجّه إلى أحد مكاتب TRS حيث تبرز تلك السلع مع جواز سفرك والفواتير الأصلية وبطاقة دخولك إلى الطائرة.  تطبّق سياسة إعادة قيمة الضريبة فقط على السلع التي يمكنك حملها باليد علي متن الطائرة لدى مغادرتك أستراليا.  لا تنطبق هذه السياسة بتاتا على الخدمات أو المنتجات التي تستهلكها بشكل كامل أو جزئي خلال إقامتك في أستراليا كالشوكولا أو العطور.  إلا أنه خلافا لسائر السياسات التي تتيح إستعادة قيمة الضريبة الخاصة بالسيّاح يسمح باستخدام الثياب والكاميرات في أستراليا قبل المغادرة.
     
  • سوف تزوّد ببطاقة خاصة بالقادمين قبل وصولك إلى أستراليا وهي عبارة عن وثيقة رسمية.  يتعيّن عليك أن تضع علامة YES للتصريح بحيازتك أي مواد غذائية ، نباتية أو حيوانيّة.   من ثم باستطاعتك أخذ تلك المواد التي قمت بالتصريح عنها إلى نقطة التفتيش حيث يتفحّصها ضابط الأمن المسؤول.  كذلك بإمكانك التخلّص من أية منتجات غذائية ، نباتية أو حيوانيّة عند وصولك في قمّامات الحجر الصحي المتوفّرة في مبنى المطار.  سوف يتم تفتيش حقائبك بالأشعة السينيّة وبواسطة الكلاب البوليسية أو ضابط الأمن.  إذا تخلّفت عن التصريح أو التخلّص من أية منتجات خطرة أو تقدمت بتصريح مزيّف قد تعرّض نفسك لدفع مخالفة أو المحاكمة.  لا تفرض عليك أية مخالفة إذا صرّحت بكافة المنتجات حتى لو كانت ممنوعة في أستراليا.
     
  • لراحتك،  باستطاعتك الحصول على البطاقة الخاصة بالمغادرين من مكتب لاوند للسياحة في جولد كوست بحيث تتمكن من تعبئتها قبل التوجّه إلى المطار.
     
  • يجب تفادي إستئجار سيارات ذات سقف عال كي لا يتعذر عليك ركنها في مواقف الفنادق سيّما وأن بوليصة التأمين لا تغطي أية أضرار كي تلحق بسقف السيارات أو بمؤخرتها.